القلم للثقافة والفنون

( قَلمُنا ... ليس ككلِ الأقلامْ ، قَلمُنا ينطقُ ثقافةً وينزفُ صدقاً ويشجع المواهبَ ليخلقَ الإبداعْ )


    في الاعادة افادة 9

    شاطر
    avatar
    صباح الجميلي
    مدير عام تنفيذي
    مدير عام تنفيذي

    عدد المساهمات : 3647
    نقاط : 12110
    السٌّمعَة : 370
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    80
    الموقع : المربي الفاضل /مدير عام تنفيذي /كبير مبدعي القلم / القلم الذهبي / القلم الماسي / وسام الابداع

    في الاعادة افادة 9

    مُساهمة من طرف صباح الجميلي في الإثنين مايو 15, 2017 5:43 pm

    وختاما لهذا الموضوع المهم - كتابة الهمزة -
    لقد درسنا كيف تكتب الهمزة المتوسطة على الواو وعلى الياء ومفردة على السطر.
    والان ندرس حالة الهمزة المتطرفة والحالة الخاصة لها ، أي كيف تكتب في آخر الكلمة .
    خامسا : الهمزة المتطرفة
    أولا - إذا كانت بعد حرف متحرك أو ساكن
    لنستعرض النص الأدبي الآتي وملاحظة الكلمات بين الأقواس :
    القراءةُ مِفتاحٌ لأبوابِ العِلْمِ . فما أن (تبدَأَ) بفتح صفحةٍ من كتابٍ ، إلا ( تتهيَّأ ) لك نافذةٌ جديدةٌ ( يتلالأُ ) خلالها (ضياءٌ) جديدٌ ينبعث من كنزٍ (مخبوْءٍ) خلفها ، ( فيملأُ ) نفسكَ متعةً ، ويمنح روحك (غذاءً) ، ويمكنُ عقلك من السياحةِ بين رياضِ الحاضرِ وآثارِ الماضي وأحلامِ المستقبل .
    (فالقارئُ) يستطيع أن يعيش في العصورِ كلها وفي كل بقاع الدنيا وأمصارها ، سابحا في أعماق البحارِ بين حقولِ المرجان (واللؤلُؤ) (المضيء) ، أو محلقا في ( الفضاءِ ) بين مجاميعِ الكواكبِ والنجمِ (المتلألِىء) .
    وبهذا (يُهيِّئُ) الإنسانُ نفسَه لكل شيء للحركة والعمل والعلم ، التي أراد اللهُ بها أن ينمو الكونُ بلا ( تباطُؤ ) ، وقد (تتهيَّأ) له الفرصة فيأتي بما لا عين رأت ولا أذن سمعتْ .
    1- في الكلمات ( القارِيء – المتلألِيء – يهيِّيء ) ، نجد أن الهمزة في نهاية كل كلمةٍ قد سبقها حرفٌ مكسورٌ لذا كُتبت الهمزةُ على الياء لأنها تجانس الكسرةَ من غير أن ننظر حركة الهمزة نفسها .
    2- وفي الكلمتين ( اللؤلُؤ – تباطُؤ ) الواردتين في النص السابق ، ومثلها : (جُؤجُؤ الطير – بؤبُؤ العين – يجرُؤ ) نلاحظ أن الحرف الذي يسبق الهمزةَ مضمومٌ ، لذا كتبنا الهمزةَ على الواو لأنها تجانس الضمةَ بصرف النظر عن حركة الهمزة .
    3- أما في الكلمات ( تبدَأ – تهيَأ – يملأ – يتلألأ ) نجد أن الهمزةَ المتطرفةَ في كل منها قد سبقها حرفٌ مفتوحٌ ، فكتبت الهمزةُ على الألفِ لأنه يناسب الفتح ، دون النظر الى حركة الهمزةِ نفسها .
    ومما تقدم نعرف أن الهمزةَ في آخر الكلمة ، إن كان الحرف الذي قبلها متحركا كُتبت على حرفٍ يناسب حركةَ الحرفِ الذي قبلها بصرف النظرِ عن حركة الهمزة نفسها .
    4- وإذا لاحظنا الكلمات : ( مخبوْء – ضياء – المضيْء – الفضاء – شيء ) ، وما شابهها نرى أن الهمزةَ في أواخرها ، وقعت بعد حرفٍ ساكنٍ ، فكُتبت الهمزةُ في هذه الحالةِ مفردةً على السطر ، وبهذا عرفنا أن الهمزةَ في آخر الكلمةِ تُكتب مفردةً على السطر ، إن كان ما قبلها حرفاً ساكناً .
    مما تقدم يمكننا أن نستخلص القاعدة الآتية :
    للهمزةِ المتطرفةِ حالتان :
    1- أن تكون بعد حرفٍ متحركٍ :
    فتكتب الهمزةُ المتطرفةُ على حرفٍ يناسب حركةَ ما قبلها ، مهما كانت حركة الهمزة نفسها .
    1-1- فإن كان ما قبلها مكسوراً كُتبت على الياء ، مثل : ( قارِىء - شاطِىء – دافِىء – متلألِىء – بُدِىء )
    1-2- وإن كان ما قبلها مضموماً كُتبت على الواو ، مثل : ( تباطُؤ – التهيُّؤ – دفُؤَ – لؤلُؤ – يجرُؤ ) .
    1-3- وإن كان ما قبلها مفتوحاً كُتبت على الألف ، مثل : ( يقرَأ – يملأ – تهيَا – بَدَأ – يبدَأ – ابدَأ – صدَأ – مبتدَأ – تبوَّأ ) .
    2- أن تكون بعد حرفٍ ساكنٍ :
    تُكتب الهمزةُ المتطرفةُ مفردةً على السطر إذا وقعت بعد حرفٍ ساكنٍ ، مثل :
    2-1- صحراء – قضاء – ماء – شواء – سناء .
    2-2- ضوء – هدوء – مخبوء – وُضوء – لُجوء .
    2-3- شيء – يجيء – مُضيء – مريء – جريء .
    2-4- مرء – دفْء – عبْء – جزء – بَدْء – نشْء .
    ثانياً – الحالات الخاصة للهمزةِ المتطرفةِ ، ( المفردة بعد ساكن )
    في كثيرٍ من الحالات تتصلُ الهمزةُ المتطرفةُ بشيئين وهما :
    1- ألف تنوين الفتح ، مثل :
    - ما عملتُ شيئاً .
    - اقتطعتُ جزءاً .
    2- ألف التثنيةِ ، مثل :
    - أعجبني شيئان .
    - هذان جزءان .
    ولفهم الضوابط التي تحكم كتابة الهمزة المتطرفة في مثل هذه الحالات ، دعونا نقرأ النص الأدبي الآتي :
    ألقى أحمدُ على زملائه خطاباً . خصص (جزْءاً) منه لاستثمار أوقاتِ الفراغِ . وخصص (الجزْء) الأخرَ من خطابهِ الرسالةِ التي يحملها المدرس في المجتمعِ . فهو يحملُ (عبْئاً) ثقيلاً في تربيةِ الجيلِ لكونهِ مربياً قديراً .
    يتولى ( النشْءَ ) بالإرشادِ والتوجيهِ والنُصحِ . فيقدم إلى الأرواحِ متاعاً يصقُلُ فيه النفوسَ ، ويحملُ ( عِبْء ) تعليمهم لكونه معلماً فاضلاً يقدم إلى العقولِ علماً (مُضيئاً) ومعرفةً نافعةً .
    فالتربيةُ والتعليمُ (عِبْئان ) متكافئان ، ( وجزْءان ) متكاملان لوجهٍ واحدٍ هو (البناءُ) والتقدمُ والحياة السعيدة للإنسان .
    • الآن لننعم النظر في الجمل الآتية التي وردت في النص الأدبي أعلاه وملاحظة الكلمات بين الأقواس :
    1- ويحمل (عِبْءَ) تعليمهم .
    2- فهو يحمل (عِبْئاَ ) ثقيلاً .
    3- فالتربية والتعليمُ ( عِبْئانِ ) متكافِئان .
    لاحظ أن كلمة ( عِبْء ) في الجملةِ الأولى كُتبت همزتُها مفردةً على السطرِ . لأنها وقعت بعد حرفٍ ساكن .
    وحين لحقتها ألف تنوين النصب في الجملة الثانية ، أصبحت ( عِبْئاً ) فكُتبت الهمزةُ على نبرةِ ( ياء ) لأن الحرف الذي قبل الهمزة ( الباء ) يمكن وصلُهُ بما بعدَهُ من الأحرف . كذلك الأمر حين لحقتها ألف الأثنين في ( عِبْئان ) في الجملة الثالثة .
    • ودعنا نعيدُ النظرَ في النص الأدبي نفسه ولنلاحظ الجمل الآتية والكلمات بين القوسين الواردة فيها :
    1- وخصص ( الجزءَ ) الآخرَ من خطابه للرسالةِ ...
    2- خصص ( جزءاً ) لاستثمارِ أوقات الفراغِ ...
    3- ( وجزءان ) متكامِلان ...
    نجدُ أن كلمة ( جزْء ) في الجملة الأولى ، كُتبت همزتُها المتطرفةُ منفردةً على السطر ، لأنها جاءت بعد حرفٍ ساكن لا يتصل بما بعده .
    وحين لحقتها ألفُ تنوينِ النصبِ في الجملةِ الثانيةِ صارت ( جزْءاً ) وظلت الهمزةُ مفردةً كما هي ، لأن الحرف الذي قبلها ( الزاي ) لا يمكن وصلُهُ بما بَعدَهُ من الأحرف .
    وكذلك الحال نفسه بالنسبة إلى الكلمة ( جزْءان ) حين لحقت ألفُ الاثنين بالهمزةِ في الجملة الثالثةِ .
    مما تقدم يمكننا أن نستخلص القاعدة الآتية لهذه الحالة :
    إذا اتصلت الهمزةُ المتطرفةُ ( المفردة بعد ساكن ) ، بألفِ تنوين النصب أو ألفِ التثنيةِ ، كُتبت على حالتين :
    1- على الياء ( النبرة – الكرسي ) إذا كان الحرف الذي قبلها يمكن وصلُهُ بما بعدَهُ ، مثل :
    - دِفْء ... دفْئاً ... دِفْئان
    - عِبْء ... عِبْئاً ... عِبْئان
    - شيْء ... شيْئاً ... شيْئان
    2- مفردةٌ على السطرِ إذا كان الحرف الذي قبلها لا يمكن وصلُهُ بما بعدَهُ ، مثل :
    - ضوْء ... ضوْءاً ... ضوْءان
    - جزْء ... جزْءاً ... جزْءان
    - مرْء ... مرْءاً ... مرْءان
    مع تحياتي ...
    صباح الجميلي


    _________________

    صباح الجميلي

    avatar
    مؤسس ومدير عام المنتدى
    Admin

    عدد المساهمات : 3909
    نقاط : 15966
    السٌّمعَة : 589
    تاريخ التسجيل : 02/03/2010
    61
    الموقع : مدير عام المنتدى / القلم الذهبي / القلم الماسي

    رد: في الاعادة افادة 9

    مُساهمة من طرف مؤسس ومدير عام المنتدى في الثلاثاء مايو 16, 2017 7:55 am

    بارك الله فيك اخي الغالي


    _________________
    " />

    سيبقى العراق في حدقات العيون
    avatar
    العادل
    مدير عام الاشراف
    مدير عام الاشراف

    عدد المساهمات : 1080
    نقاط : 5785
    السٌّمعَة : 119
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010
    35
    الموقع : مدير عام الاشراف

    رد: في الاعادة افادة 9

    مُساهمة من طرف العادل في الثلاثاء مايو 16, 2017 8:03 am

    معلومات قيمة جدا


    _________________


       اللهم اجعل كل ايامنا مباركة وارزقنا عبادتك وادخلنا جنتك


    avatar
    صباح الجميلي
    مدير عام تنفيذي
    مدير عام تنفيذي

    عدد المساهمات : 3647
    نقاط : 12110
    السٌّمعَة : 370
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    80
    الموقع : المربي الفاضل /مدير عام تنفيذي /كبير مبدعي القلم / القلم الذهبي / القلم الماسي / وسام الابداع

    رد: في الاعادة افادة 9

    مُساهمة من طرف صباح الجميلي في الخميس مايو 18, 2017 9:39 pm

    مؤسس ومدير عام المنتدى كتب:بارك الله فيك اخي الغالي

    شكرا اخي كم سعيد انا بتواجدك على صفحات مساهماتي


    عدل سابقا من قبل صباح الجميلي في الخميس مايو 18, 2017 9:42 pm عدل 1 مرات


    _________________

    صباح الجميلي

    avatar
    صباح الجميلي
    مدير عام تنفيذي
    مدير عام تنفيذي

    عدد المساهمات : 3647
    نقاط : 12110
    السٌّمعَة : 370
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    80
    الموقع : المربي الفاضل /مدير عام تنفيذي /كبير مبدعي القلم / القلم الذهبي / القلم الماسي / وسام الابداع

    رد: في الاعادة افادة 9

    مُساهمة من طرف صباح الجميلي في الخميس مايو 18, 2017 9:40 pm

    العادل كتب:معلومات قيمة جدا

    جزيل الشكر أخي لمرورك الجميل


    _________________

    صباح الجميلي


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 10:13 pm